همسة حب ولمسة حنان

مرحبا بكم ..........منكم واليكم .........نستمر معكم دائما
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أحكام ....المرأه ....الخاصة بالصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin.com
Admin.com
avatar

عدد الرسائل : 323
تاريخ التسجيل : 03/05/2007

مُساهمةموضوع: أحكام ....المرأه ....الخاصة بالصلاة   الجمعة يونيو 15, 2007 2:48 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
جئت اليكم بجميع الأحكام الشرعيه للمرأه التي تتعلق بالصلاة
الجواب) يجوز للمرأة المسلمة أن تصلي في المساجد، وليس لزوجها إذا استأذنته أن يمنعها من ذلك ما دامت مستترة ولا يبدو من بدنها شيء مما يحرم نظر الأجانب إليه، لما روى عبدالله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إذا استأذنكم نساؤكم إلى المساجد فأذنوا لهن )) وفي رواية: "لا تمنعوا النساء حظوظهن من المساجد إذا استأذنكم "، فقال بلال- هو ابن لعبدالله بن عمر-: والله لنمنعن، فقال له عبدالله أقول لك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول أنت: لنمنعهن رواهما مسلم في صحيحه.

فإن كانت متكشفة قد بدا من بدنها ما يحرم على الأجانب النظر إليه أو كانت متطيبة فلا يجوز لها الخروج على هذه الحالة من بيتها فضلا عن خروجها إلى المساجد وصلاتها فيها لما في ذلك من الفتنة، قال الله تعالى: (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن ))النور ،31 الآية . وقال تعالى (( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما )) الأحزاب، 59. وثبت أن زينب الثقفية كانت تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إذا شهدت إحداكن العشاء فلا تتطيب تلك الليلة))، وفي رواية ((إذا شهدت إحداكن المسجد فلا تمس طيبا )) رواهما مسلم في صحيحه.

وثبت في الأحاديث الصحيحة أن نساء الصحابة كن يحضرن صلاة الفجر جماعة متلفعات بمروطهن ما يعرفهن أحد من الناس، وثبت أن عمرة بنت عبدالرحمن قالت: سمعت عائشة رضي الله عنها تقول: ( لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء لمنعهن المسجد كما منعت نساء بني إسرائيل)، فقيل لعمرة: نساء بني إسرائيل منعن المسجد؟ قالت: نعم رواه مسلم في صحيحه
فهذه النصوص تدل دلالة واضحة على أن المرأة المسلمة إذا التزمت آداب الإسلام في ملابسها وتجنبت ما يثير الفتنة ويستميل نفوس ضعفاء الإيمان من أنواع الزينة المغرية، لا تمنع من الصلاة في المساجد وأنها إذا كانت على حالة تغري بها أهل الشر وتفتن من في قلبه ريب منعت من دخول المساجد، بل تمنع من الخروج من بيتها ومن حضور المجامع العامة.
وأما ما ذكر عن نساء مكة من عدم السماح لهن بدخول المساجد فإنه غير صحيح بل يسمح لهن بدخول المسجد الحرام والصلاة فيه جماعة غير أنه يراعى فيهن أن يجلسن في جهات معينة بحيث لا يختلطن بالرجال في الصلاة
هل يجوز للمرأة أن تصلي في المسجد هذا الزمان؟
(الجواب) نعم يجوز للمرأة أن تصلي بالمسجد في هذا الزمان قال صلى الله عليه وسلم: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله " وقال: "خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وخير صفوف النساء أخرها وشرها أولها)) .
الفتاة الشابة المتحجبة والمتمسكة بالزي الإسلامي الشرعي وتستر كل جسمها عدا الوجه والكفين، إذا رغبت أن تصلي كل أوقاتها في المسجد هل مسموح لها بذلك؟ وهل لها أن تذهب له دائما مع زوجها؟
(الجواب) لا حرج على المرأة في أن تصلي في المسجد إذا كانت متحجبة الحجاب الشرعي ساترة وجهها وكفيها ومتجنبة للطيب والتبرج لقول النبي صلى الله عليه وسلم " لا تمنعوا إماء الله مساجد الله " لكن بيتها أفضل لها لقوله صلى الله عليه وسلم في آخر الحديث المذكور ((وبيوتهن خير لهن )) .

ما حكم صلاة المرأة في المسجد
وقال فضيلة الشيخ صالح الفوزان:
عن حكم صلاة المرأة في المسجد؟
قال: يباح للنساء الخروج من البيوت للصلاة مع الرجال في المساجد وصلاتهن في بيوتهن خير لهن، فقد روى مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا تمنعوا إماء الله مساجد الله)) ، وقال صلى الله عليه وسلم : ((لاتمنعوا النساء أن يخرجن إلى المساجد وبيوتهن خير لهن )) فبقاؤهن في البيوت وصلاتهن فيها أفضل لهن من أجل التستر، وإذا خرجت إلى المسجد للصلاة فلابد من مراعاة الآداب الشرعية (1).
إذا صلت المرأة الجمعة هل تسقط عنها صلاة الظهر؟
(الجواب) إذا صلت المرأة الجمعة مع إمام الجمعة كفتها عن الظهر فلا يجوز لها أن تصلي ظهر ذلك اليوم أما إن صلت وحدها فليس لها أن تصلي إلا ظهرا وليس لها أن تصلي جمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thefirst.ahlamontada.net
emy
مشرف عام المنتدى
مشرف عام المنتدى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 87
تاريخ التسجيل : 28/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: أحكام ....المرأه ....الخاصة بالصلاة   الجمعة يونيو 15, 2007 4:47 pm

مجهود رائع يا بيدو

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kareem
Admin.com
Admin.com
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 503
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 04/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: أحكام ....المرأه ....الخاصة بالصلاة   الجمعة يونيو 15, 2007 10:18 pm

الموضع هايل جدا يا بيدو افادكم الله وجزاك الله خيرا واسأل الله ان تكون فى خير صحة واحسن حال وان يجمعك بمن تحب فى دنياك وان يختم لك حياتك بالجنة

مشكوووووور جدا بيدو حبيبى على الموضوع والمعلومات القيمة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الدلوعة
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 91
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: أحكام ....المرأه ....الخاصة بالصلاة   الأربعاء يوليو 04, 2007 9:07 am

مشكور يا بيدو بجد دايما في القمه بلا منازع ربنا يزيدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أحكام ....المرأه ....الخاصة بالصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسة حب ولمسة حنان :: المنتدى الأسلامي :: موضوعات دينية ودروس مستفادة-
انتقل الى: